كيف تقومين بفطام هرتك الصغيرة من الحليب إلى الطعام الجاف؟

كيفية فطام الهرة الصغيرة من الحليب إلى الطعام الجاف

هل أصبحت قطتكِ جاهزة للإنتقال من شرب الحليب بشكل حصري إلى تناول الطعام الجاف؟ إليكِ في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن فترة الفطام!

أولاً، تجدر الإشارة إلى أن القطة الأم هي التي تكون عادة مسؤولة عن هذا الموضوع، ولكن في حال كان هناك خلل في إنتاج الحليب لديها، أو إن كنت تعتنين بهرة يتيمة، ستحتاجين الى التدخل بدوركِ.

متى يجب فطام الهررة؟

عليكِ البدء بفطام هرتكِ ما بين الأسبوع الرابع والسادس، وذلك بشكل تدريجي؛ إبدئي أولاً من خلال إضافة القليل من الطعام الجاف إلى الحليب كي تعتاد على طعمه، وقومي بفرد القليل من المزيج على فمها كي تقوم بلعقه وتقبّل نكهته.

تستطيعين إتباع الجدول التالي لعملية فطام سلسة:

  • ما بين الأسبوع الرابع والخامس: أضيفي القليل من الحليب المركّب الخاص بالهررة كما الماء إلى الطعام الجاف، دون أن تمتنعي عن تقديم الحليب لوحده من فترة إلى أخرى خلال اليوم.
  • ما بين الأسبوع الخامس والسادس: من المفترض أن تصبح القطة قادرة في هذه المرحلة على القضم بكميات صغيرة، لذلك، إكتفي بترطيب الطعام الجاف قليلاً بالماء.
  • ما بين الأسبوع السادس والسابع: هنيئاً لكِ، إذ قد أتممت عملية الفطام! تستطيع قطتكِ في تلك المرحلة أكل الطعام الجاف بشكل طبيعي ودون أي إضافات.

وقبل البدء بعملية الفطام، لا تغفلي أهمية إختيار الطعام الجاف الملائم، والذي يكون خاصّاً بالهررة الصغيرة؛ فتركيبته تتماشى مع الحاجات الغذائية في هذه المرحلة، وغنية بالسعرات الحرارية، البروتينات، كما الكالسيوم.

في هذا السياق، ننصحكِ بإختيار Purina® Cat Chow® Kitten Formula التي تحاكي في تركيبتها الغذائية حليب الرضاعة، كما أنّها ستعمد على فتح شهية هرّتكِ فيما لا تزال تكتشف عالم الأطعمة الصلبة!