كيف أتصرف مع طفلي الذي لا يتقبل الخسارة؟

كيفية التصرف مع الطفل الذي لا يتقبل الخسارة

تشجيع الطفل على بذل المجهود والكد من أجل بلوغ الأهداف من الأمور المهمة لا بل الضرورية التي عليك القيام بها لطفلك فضلًا عن التعبير له عن فخرك به. الا أنها قد تكون في الكثير من الأحيان سببًا في جعل طفلك لا يتقبل الخسارة أبدًا. فماذا تفعلين في هذه الحالة وكيف تتصرفين مع طفلك الذي لا يتقبل الخسارة؟ .

  • أخبريه بالأخطاء التي اتركبتها والمرات الكثيرة التي أخفقت فيها: تلافي ان تظهري دائمًا بالصورة المثالية أمامه وبخاصة في هذا الشق لأنك قدوته. وهنا من المهم جدًا ان تخبريه عن انجازاتك وإنجازات والده لكن عليك أيضًا إلقاء الضوء على المرات التي أخفقتما وفشلتما فيها وبهذه الطريقة طفلك سيتعلم أن الخسارة ليست أمرًا معيبًا لا بل هي درجة في سلّم النجاح.
  • "لا يهم الربح بل الأهم المجهود": رددي دائمًا على مسامع طفلك هذه العبارة فالمجهود الذي يبذله هو الذي يساعده في وقت لاحق على الربح. ركزي على قيمة الروح الرياضية وأهميتها لنيل الفوز.
  • أتركيه يخسر: طفلك لن يتعلم أن يتقبل الخسارة إن لم يخسر مرارًا لكن في الوقت عينه لاتتوقفي عن تشجيعه وحثه على المحاولة من جديد ليصل الى هدفه في نهاية المطاف.
  • شجعيه على عدم كتم مشاعره: وأخيرًا، لا تقمعي طفلك عندما يريد التعبير عن مشاعره وعن حزنه لخسارته بل على العكس إسمحي له بالتعبير عن ذلك بحرية وأظهري تعاطفك معه لكي يشعر بأن الخسارة ليست عيبًا بل التعلم منها هو الأهم.

إقرأي أيضًا: كيف أتعامل مع طفلي العنيد؟



إختبار الشخصية

إختبري نفسكِ: هل تميّزين ما بين أولادك ولو عن غير قصد‎؟