في اي شهر يتحرك الجنين في بطن امه؟

في اي شهر يتحرك الجنين في بطن امه؟ ومتى تبدأ الأم باستشعار حركة ضيف الأحشاء؟ وما هو المعدل الطبيعي لهذه الحركة؟ وكيف تعرف الأم بأن طفلها بصحة جيدة وحملها يسير على خير ما يرام إن لم تشعر بهذه الحركة؟ الإجابات الشافية تجدينها في المقال التالي من "عائلتي"، فتابعينا!

في اي شهر يتحرك الجنين في بطن امه

الشهر الثاني هو البداية...

يمكن لجلسة تصوير بالموجات فوق الصوتية خلال الشهر الثاني من الحمل (أي ما بين الأسبوعين السابع والثامن تحديداً) أن تلتقط ذبذبات حركة الجنين الأولى. ولكن هذه الحركة تكون خفيفة وضعيفة في هذه المرحلة بحيث لا تشعر بها الأم إطلاقاً، وهذا أمر طبيعي ومتوقع.

فبوجهٍ عام، لا تبدأ المرأة منا باستشعار أي حركة فعلية في أحشائها قبل الشهر الرابع أو حتى الخامس. إلا أن هذه القاعدة ليست ثابتة إذ يُقال بأن الحامل البكرية تتأخر بتحسس حركة طفلها إلى ما بعد الشهر الخامس، فيما قد تشعر بها الأم "المخضرمة" في وقت أبكر من الشهر الرابع.

ولعل السبب المنطقي لذلك تمكُّن المرأة بعد أكثر من تجربة حمل، من التعرّف على حركة الجنين وتحديدها بسهولة وسرعةٍ أكبر.

بوجهٍ عام، لا تبدأ المرأة منا باستشعار أي حركة فعلية في أحشائها قبل الشهر الرابع أو حتى الخامس.

حركة الجنين خلال الحمل – متى يجب أن أقلق؟

إن بلغتِ الشهر السادس (الاسبوع الرابع والعشرين تحديداً) من دون أن تشعري بأي حركة أو رعشة أو رفرفة في بطنك، بغض النظر عما إذا كنتِ تغوضين تجربة حملك الأولى أو الثانية أو الثالثة (أو أكثر)، تنصحكِ "عائلتي" أن تستشري الطبيب وتُتابعي معه المسألة عن كثب.

كيف تكون حركة الجنين؟

في البداية، يتقلب الجنين من جنبٍ إلى آخر. وتكون تقلباته عندئذٍ أشبه بفقاعات هواء أو غازات في الأمعاء.

واعتباراً من الأسبوع العشرين من الحمل، تبدأ حركته الفعلية ويبدأ بالركل والحازوقة. ولكنه لا يتحرك على مدار الساعة، وثمة أوقات لا يتحرك فيها البتة إذ يكون في حالة سبات.

فإن كنتِ قلقة بشأن جنينك لأنه لم يتحرك أثناء جلسة التصوير بالموجات فوق الصوتية الأخيرة، اختاري ساعة معينة من النهار لتجلسي فيها من دون حراك وتحتسبي عدد ركلات جنينك التي يُفترض بأن تبلغ حد الأربع ركلات/ حركات في الساعة الواحدة. فإن لاحظتِ بأن حركات صغيرك لم تبلغ الأربعة، اختاري ساعة أخرى للجلوس بهدوء وعدّها من جديد. وإن بقي الرقم على حاله ولم يصل إلى أربعة، أعلمي الطبيب بهذه المستجدات من دون تأخير!

اقرأي أيضاً: اليك الاسباب وراء عدم الاحساس بحركة الجنين في الاحشاء!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟