تعليم الكلام للاطفال بطرق سهلة

تعليم الكلام للاطفال بطرق سهلة

من الطبيعي أنك تنتظرين لفظ طفلك كلماته الأولى. تبدأين بالتحدث معه وأنت متوقعة أن يرد عليك. مثلًا كم من مرة كنت تقولين له كلمة "ماما" وأنت تنتظرين إجابته. لكن من أجل تعليم الكلام للاطفال، سنساعدك من خلال تقديم أبرز الطرق التي ستسهل هذه العملية عليك بشكلٍ كبير.

خطوات سهلة لمساعدة الطفل على الكلام

  • التحدث مع طفلك: يمكنك الجلوس مع طفلك لفترة معينة من الوقت والتحدث معه بأمور تناسب عمره. لكن انتبهي من عدم استخدام كلمات صعبة اللفظ بل عليك التأكد من لفظ الكلمات التي يمكن أن يفهمها وحده. هذا ويمكنك تكرار لفظ الكلمة ذاتها لعدة مرات وستلاحظين أن الطفل يحاول لفظ الكلمة ذاتها التي تقولينها. في النهاية، الطفل يحب القيام بالأمور التي يقوم بها الأهل.
  • تشجيع الطفل: عليك التأكد من تشجيع الطفل بشكلٍ مستمر كلما تمكن من لفظ أي كلمة أو حرف إذ سيشعر بالحماس من أجل لفظ كلمة أخرى.
  • اللعب: يمكنك تمضية الوقت مع طفلك من خلال لعب ألعاب تناسب عمره وتساعده على تطوير مهاراته اللغوية.
  • القراءة: عليك التأكد من تخصيص الوقت من أجل قراءة القصص المخصصة للأطفال. كثيرًا ما نلاحظ أننا نتعلم مختلف المصطلحات الجديدة عند قراءة القصص خلال الليل والأمر ذاته ينطبق على الأطفال. لكن تأكدي من اختيار القصص التي تحتوي على الصور ليتمكن من فهم ما يسمعه وما تقرأينه له.
  • الرسم أو التلوين: إذا كان طفلك يحب الرسم أو التلوين، يمكنك تمضية هذا الوقت معه من خلال كتابة كلمة واحد والتأكد من أن يلفظها بالشكل الصحيح.

لكن تأكدي من استشارة الطبيب في حال لاحظت أن الطفل لا يتفاعل معك عندما تحاولين التكلم معه. تتعدد كثيرًا الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الكلام عند الطفل وكلما تمكنت من تشخيص هذه المشكلة في وقتٍ مبكر كلما كانت طريقة العلاج أشهل.



إختبار الشخصية

اختبار: أم مثالية أنت بنظرك أو بنظر الآخرين؟‎