لهذا السبب المفاجئ تعانين من انسداد الانف من جهة واحدة!

انسداد الانف من جهة واحدة

تعانين من احتقان مزعج في الانف ويبدو لك بأن احدى فتحتي انفك اكثر انسداداً من الاخرى، فهل هذا ممكن؟ نعم، انسداد الانف من جهة واحدة ممكن. وفي هذا المقال من "عائلتي" سوف نعرفك على السبب العلمي وراء هذه الحالة الشائعة، فتابعينا!

ما سبب انسداد الانف من جهة واحدة؟

يفيد الخبراء بأنّ انسداد الانف من جهة واحدة ممكن بفضل الدورة الانفية التي تتناوب في اطارها فتحتا الانف اليمنى واليسرى على احتواء هجمات الهواء القادمة من الخارج وتدفئتها وترطيبها قبل ان تبلغ الرئتين.

المطلوب من الانف اذن، العمل الكثير لحماية الرئتين من الجفاف والتحسس. ولإتمام عمله على اكمل وجه، يقوم بتقسيم المسؤولية بين فتحتيه، بحيث يضخ كمية زائدة من الدم الى احداهما لتدفئة الهواء القادم من الخارج، الامر الذي يتسبب بتورمها ويمنع دخول كميات كبيرة من الهواء عبرها. والعكس صحيح بالنسبة الى الفتحة الاخرى.

انسداد الانف من جهة واحدة ممكن بفضل الدورة الانفية التي تتناوب في اطارها فتحتا الانف اليمنى واليسرى على احتواء هجمات الهواء القادمة من الخارج وتدفئتها وترطيبها قبل ان تبلغ الرئتين.

واللافت في هذا التنسيق المحرك من قبل الجهاز العصبي انه يحصل بشكل طبيعي وغير ملحوظ، والارجح الا تنتبهي له ما لم تكوني مصابة بـ:

اذ في مثل هذه الحالات، يزيد تدفق الدم الى الانف عن المعتاد، متسبباً بتورمه وزيادة افرازه للمخاط. وصحيح ان الاحتقان يصيب منطقة الانف برمتها ولكن بفضل الدورة الانفية التي تحدثنا عنها اعلاه، فانك تشعرين به من جهة واحدة فقط.

واللافت في هذا التنسيق المحرك من قبل الجهاز العصبي انه يحصل بشكل طبيعي وغير ملحوظ، والارجح الا تنتبهي له ما لم تكوني مصابة بحساسية الانف او الزكام او احد انواع الالتهابات او مشكلة بنيوية في الانف.

كيف تعالجين انسداد الانف من جهة واحدة؟

الحقيقة انه ما من علاج فعلي لوقف الدورة الانفية في حالة المرض، ما يعني بانه لا مفر من شعورك بانسداد الانف من جهة واحدة، وان حدث التناوب بين اليمنى واليسرى كل 90 دقيقة الى اربع ساعات.

وللتعامل معه، عليك ان تسعي التخفيف من حدة الاحتقان على مستوى انفك ككل، وذلك اما عن طريق الحمامات الساخنة او عن طريق استخدام الاجهزة المرطبة للاجواء وقطرات الماء المالح لتصريف المخاط.

اقرأي ايضاً: ما علاقة الصداع بمشاكل الجيوب الأنفية؟



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟