ما الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل؟

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

يعتبر المغص من الأعراض المزعجة التي يمكن أن تعاني منها أي امرأة إذ تسبب إزعاجًا وألمًا حادًا. لكن هل تعلمين ما هو الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل؟

غالبًا ما يبدأ مغص الدورة منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية ليستمر لمدة ثلاثة أيام تقريبًا. قد يكون هذا الألم الذي تشعرين به خفيفًا ليشتد خلال اليوم الثاني. في بعض الأحيان، قد تبدأين بالشعور بهذا المغص قبل يومين من موعد الدورة الشهرية. يؤثر المغص بشكلٍ كبير على الأنشطة التي تقومين بها خلال النهار إذ تشعرين بعدم الراحة والتعب الشديد.

هذا وتشعرين بالمغص خلال الدورة بسبب وجود مادة تعرف بالبروستاجلاندين في الجسم التي تعمل على حدوث الانقباضات في عضلات الرحم، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي أيضًا إلى معاناتك من القيء والاسهال.

أما بالنسبة لمغص الحمل، فتشعرين به خلال الفصل الأول من الحمل بسبب التغيّرات الهرمونية التي تحصل في الجسم. كثيرًا ما يكون ألم مغص الحمل شبيهًا بشكلٍ كبير بالألم الذي تشعرين به خلال الدورة الشهرية. لذلك، في حال لم تكوني على علم بحملك، عليك التمكّن من التفرقة بين مغص الدورة الشهرية ومغص الحمل.

في هذا السياق، لا يعتبر المغص خلال الحمل أمرًا غير طبيعي إذ يعاني منه عدد كبير من النساء الحوامل إلاّ أن في حال اشتد الألم الذي تشعرين به، ننصحك بمراجعة طبيبك للتأكد من سبب حدوث ذلك. في بعض الأحيان، قد يكون الأمر عائداً إلى معاناتك من مشكلة صحية معينة. لذلك، من المفضّل اكتشاف الأمر في وقت مبكر للتمكن من علاجه قبل تأثيره على طريقة سير الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟