sheikh.wassim sheikh.wassim 27-03-2015
الشيخ يشرح عن خصائص العبادة في الاسلام

يشرح الشيخ وسيم المزوق في هذا المقال عن خصائص العبادة في الإسلام. تعرفي عليها أكثر وبالتفاصيل في ما يلي:

ias

فالعبادة في اللغة: الطاعة مع الخضوع، وقال الجوهري (أصل العبودية: الخضوع والتذلل). أما تعريف العبادة شرعاً فيقول الراغب: (العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها لأنها غاية التذلل).

وللعبادة في الشريعة الاسلامية خصائص عظيمة نذكر منها:

1-المرونة واليسر ورفع الحرج: قال الله تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة:286}، وقال تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ {الحج:78}، وقال تعالى: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ {البقرة:185}، وقال الله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16}. وقال ابن كثير في تفسيره عند قوله الله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ : أي ما كلفكم ما لا تطيقون، وما ألزمكم بشيء يشق عليكم إلا جعل الله لكم فرجا ومخرجا، فالصلاة التي هي أكبر أركان الإسلام بعد الشهادتين تجب في الحضر أربعا، وفي السفر تقصر إلى اثنتين…" وعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنِّي أُرْسِلْتُ بِحَنِيفِيَّةٍ سَمْحَةٍ). رواه أحمد، وقال صلى الله عليه وسلم : "إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه…"رواه البخاري. وفي شرح سنن النسائي للسندي عند شرح يسر هذا الدين: قال السيوطي: "سماه يسرا مبالغة بالنسبة إلى الأديان قبله، لأن الله تعالى رفع عن هذه الأمة الإصر الذي كان على من قبلهم، ومن أوضح الأمثلة له أن توبتهم كانت بقتل أنفسهم، وتوبة هذه الأمة بالإقلاع والعزم والندم".

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن مفهوم الجمال في الاسلام

2- الشمول: العبادات في الاسلام تنقسم إلى عبادات بدنية(كالصلاة)، وعبادات مالية(كالزكاة)، وعبادات مالية بدنيَّة(كالحج)، فالعبادة تشمل جميع ما يصدر من الإنسان سواء الفعلية أو القلبية أو القولية أو المالية، وتشمل علاقة العبد بربه وعلاقته بين البشر وأفراد المجتمع. قال أحد العلماء:" فالمسلم لا يعبد الله بلسانه فحسب، أو ببدنه فقط، أو بقلبه لا غير، أو بعقله مجردا، أو بحواسه وحدها. بل يعبد الله بهذه كلها: بلسانه ذاكرا داعيا تاليا، وببدنه مصليا صائما مجاهدا، وبقلبه خائفا راجيا محبا متوكلا، وبعقله متفكرا متأملا، وبحواسه كلها مستعملا لها في طاعته سبحانه".

والعبادة ليست محصورة فقط بالصلاة والصوم والزكاة والحج بل العمل الدنيوي يكون عبادة إذا أخلص نيته (كأن ينوي تأمين أسباب العيش الحلال لعائلته لأنه مؤتمن عليهم فيأتي بالمطعم والملبس والمشرب الحلال ويقوم بكفايتهم)، فكل شيء في الحياة يستطيع المسلم أن يحوله إلى عبادة بالنية (فإذا نوى العبد التقوي على طاعة الله تعالى في الطعام والشراب والنوم يكتب له الأجر والثواب)، وفي إزالة الأذى عن الطريق يثاب العبد بل ذلك يعد شعبة من شعب الايمان، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ ". رواه مسلم.

الشيخ يشرح عن خصائص العبادة في الاسلام
الشيخ يشرح عن خصائص العبادة في الاسلام

3- صالحة لكل زمان ومكان: فمن المعلوم بالضرورة من الدين صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان، قال تعالى:(ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) [الجاثية: 18]، ولقد تميزت الشريعةُ الاسلامية بعِلم أصول الفقه، قال العلماء في تعريف هذا العلم: "وهو عِلم يضبط عملية استنباط الأحكام منَ الأدلة، ويحول بين الأُمَّة وبين الجمود من ناحية، كما يحول بينها وبين التحلُّل وخلع الرِّبْقَة من ناحية أخرى".

4 – توقيفية: معنى ذلك: أن العبادة موقوفة على الكتاب والسنة، فلا يجوز لأحد أن يزيد فيها أو ينقص من عند نفسه. لقوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق عليه، وفي الصحيحين وغيرهما عن عابس بن ربيعة قال : رأيت عمر أتى الحجر فقال: (أما والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك، ثم دنا فقبل).

نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في العبادة والثبات على الدين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

للمزيد:الشيخ وسيم يشرح عن مفهوم الحرية في الاسلام

منوعات

مقالات ذات صلة

تفسير حلم العقرب الصفراء للمتزوجة
منوعات تفسير حلم العقرب الصفراء للمتزوجة
تعرفي إلى دلالات حلم العقرب الصفراء للمتزوجة.
نصائح اختيار كاميرا منزلية
منوعات أفضل كاميرات مراقبة منزلية: دليلك الشامل للاختيار
آليك أهم النصائح لاختيار كاميرا منزلية
إليك مفتاح رجل برج القوس لتكسبي قلبه
منوعات إليك مفتاح رجل برج القوس لتكسبي قلبه
تعرفي إلى مواصفات رجل برج القوس لتكسبي قلبه.
تفسير حلم نزول المطر على شخص ما هي دلالاته؟
منوعات تفسير حلم نزول المطر على شخص ما هي دلالاته؟
إليك تفسير حلم نزول المطر على شخص وما هي دلالاته.
الحزن بعد خسارة الطفل
الأمومة والطفل إذا مات طفل صغير ماذا نقول؟
اليك كيفية مواساة أم فقدت ابنها!
خطر تجربة ترند تكسير البيض مع طفلك
الأمومة والطفل تحدي تكسير البيض على تيك توك: هل يستحق المخاطرة بسلامة طفلك؟
حذارِ من العواقب الغير متوقعة!
أفكار إبداعية للحياة اليومية
منوعات أفكار إبداعية يمكن تطبيقها في حياتنا اليومية
إليك أفكار إبداعية للحياة اليومية ستساعدك في تغيير حياتك إلى الأفضل
دور المرأة في المجتمع وطرق تمكينها
منوعات دور المرأة في المجتمع وأهم طرق تمكينها
لا تتخلّي عن دورك، فوجودك وقوتك أساسيان لبناء المجتمع!
حكم وكيفية الآذان في أذن الطفل المولود
منوعات حكم وكيفية الآذان في أذن الطفل المولود
أمهات إماراتيات ملهمات
منوعات بمناسبة يوم المرأة الإماراتيّة: 5 أمهّات ملهمات صنعن الأمل
تعرفي معنا على خمس أمهات ونساء ألهمن العالم وتحدّين الصعاب!
دعاء للأم بالصحة والعافية
منوعات إليك أجمل دعاء للأم بالصحة والعافية
أجمل العبارات والدعامات لصحة الأم وعافيتها!
أفكار لتنظيم بوفيه منزلي أنيق سيذهل ضيوفك
منوعات أفكار لتنظيم بوفيه منزلي أنيق سيذهل ضيوفك
3 مراحل مهمة لتنسيق بوفيه منزلي أنيق

تابعينا على