ما هي اسباب نزول دم في الحمل؟



اسباب نزول دم في الحمل

هل لاحظت نزول دم في الحمل ولا تعلمين سبب حدوث ذلك؟ لا تقلقي إذ يساعدك موقع "عائلتي" من خلال تقديم أبرز المعلومات التي يجب أن تكوني على علم بها حول هذا الموضوع.

تشير العديد من الدراسات إلى أن نزول الدم خلال الفصل الأول من الحمل يعتبر طبيعيًا ولا يشير إلى معاناتك من أي مشكلة صحية. لكن في بعض الأحيان، قد يكون هذا الدم ناتج عن ظهور بعض المشاكل الصحية. لذلك، ننصحك دائمًا بالتحدث مع طبيبك للتأكد أكثر من الموضوع. أما من الأسباب الخطيرة التي يمكنها أن تؤدي إلى نزول الدم فتتضمن:

  • الإجهاض: يعتبر الإجهاض أول ما يخطر ببال المرأة في حال نزول الدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. لذلك، تحدثي مع الطبيب الذي سيفحص في حال وجود نبض للجنين عند خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • حمل خارج الرحم: في بعض الحالات النادرة، يحدث الحمل في المكان الخطأ أي خارج الرحم ، الأمر الذي يعرف بحمل خارج الرحم أو الحمل الأنبوبي. أما من أبرز الأعراض التي تحدث في هذه الحالة فتتضمن نزول الدم أو المعاناة من التقلصات القوية أو الشعور بالدوران عند الوقوف أو الجلوس.
  • الحمل العنقودي: نادرًا ما تصاب النساء بهذه المشكلة التي تعرف بنمو خلايا غير طبيعية في الرحم بدلًا من نمو الجنين. تكون هذه الخلايا سرطانية ويمكن أن تنتشر إلى مناطق مختلفة من الجسم. في هذه الحالة، ستعانين من الغثيان ونزول الدم والدوران.
  • المشيمة المنزاحة: غالبًا ما تحدث هذه الحالة خلال الفصل الثالث والأخير من الحمل. يعتبر النزيف في هذه الحالة من الأعراض الأساسية التي تعانين منها. في حال معاناتك من المشيمة المنزاحة، تغطي هذه الأخيرة كامل مساحة عنق الرحم أو جزءاً منه.
  • انفصال المشيمة المفاجئ: يحدث انفصال المشيمة المفاجئ عند وجود نزيف ما بين المشيمة وجدار الرحم. قد يكون النزيف بسيطاً، لكن إذا كانت كمية الدم كبيرة فقد تنفصل المشيمة جزئياً أو كلياً عن بطانة الرحم قبل ولادة طفلك.

لذلك، في حال كنت تشعرين بالقلق حيال هذا الموضوع، استشيري الطبيب لتطمأني نفسك ولتبدأي بالخضوع للعلاج المناسب.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: 6 أسئلة تكشف كم تدوم علاقتك بشريكك!‎