اذا نزلت الدوره وانا صائمة هل افطر؟

اذا نزلت الدوره وانا صايمه هل افطر

"اذا نزلت الدوره وانا صايمه هل افطر؟" سؤال مهم وجوهري تطرحه على نفسها كل فتاة وامرأة مسلمة تلتزم بالشريعة وتحتكم إليها في كل ما تفعله. وفي هذا المقال من "عائلتي"، سوف نجيب على هذا السؤال جملةً وتفصيلاً... فتابعينا!

من واجب المسلمة التي أتمّت فترة الحيض وطهرت من الدنس خلال أحد أيام شهر رمضان المبارك، أن تتوقّف عن الأكل والشرب وممارسة العلاقة الحميمة حتى غروب الشمس.

بكلامٍ آخر، وعلى الرغم من أنّ صيامها في هذه الحالة لا ينفع ولا يُحتسب (حيث لا وجود لأنصاف الأيام في الصوم عند المسلمين)، فإنّ من واجبها أن تتصرف كما لو أنها صائمة فعلاً. والأمر سيان، لو توقف نزول الدم عندها بعيد وقت السحور، ومرد ذلك إلى كون طُهرها من الحيض يفرض عليها الصوم حتى موعد الإفطار، أو بالأحرى الادعاء بالصوم حتى ولو لم يتبقى لها منه سوى ساعات قليلة فقط.

بيد أن هذه القاعدة لا تنطبق على المسلمة التي جاءتها الدورة الشهرية وهي صائمة، ذلك أنّ نزول الدم يبطل الصوم بصورة تلقائية ويحرّم على المرأة/ الفتاة الانقطاع عن المأكل والمشرب، باعتبار أنها ستكون في حالة ادعاء بالصوم في الوقت الذي لا يجوز لها ذلك، والادعاء بالحرام حرام أيضاً.

وبناءً عليه، يمكن القول بأنه على كل امرأة حاضت وهي صائمة أن تفطر وتتناول القليل من الطعام بطريقة غير ملفتة، حتى لا يُحسب عليها عمل حرام، على أن تعوّض عن كل يوم فطرت فيه وتقوم بواجب القضاء عقب انتهاء الشهر الفضيل.

اقرأي أيضاً: الشيخ يشرح عن حكم وقف الدورة الشهرية في رمضان



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟