4 أمور لا تخافي قولها لطفلك مهما حصل لأنها مهمة أكثر مما تظنين!

أمور لا تخافي قولها لطفلك مهما حصل

لا شكّ في أن انتقاء التعابير والكلمات التي يستخدمها الأهل مع أطفالهم أمر لا بدّ منه، اذ إنّ لهذه الأخيرة وقعٌ كبير على الطفل وتنعكس على شخصيته سواء إيجابًا او سلبًا على المدى المنظور والمدى البعيد على حدّ سواء.

وانطلاقًا من هنا، كان لا بدّ من أن تتعرفي معنا على العبارات السامة التي لا يجب قولها للطفل والأخرى المهمة جدًا لصحته النفسية. لكنك قد تخشين مرات كثيرة قول بعض الأمور لأسباب مختلفة، لكنها عزيزتي الأهم لنمو طفلك الذهني وحتى الجسدي!

آسفة

الإعتذار من الطفل أهم ما قد تقومين به معه، فهو ناهيك عن أنه يعلمه الإعتذار، يزيد من ثقة الطفل بنفسه وبك ويقوّي شخصيته. وبخاصة اذا حصل وفقدت صوابك وصرخت على طفلك من المهم حينها أن تعتذري منه وتعيدي التواصل بينكما.

كلا

قد لا يسمح لك قلبك مرات عدة أن ترفضي لطفلك طلبًا لكن حذاري من هذه العادة السيئة، لأنها تجعل طفلك يطمع، لا يعرف حدوده، لا يقدّر ما لديه ولا يتعب للحصول على أي شيء. لذا من المهم أن تقولي له "لا" على بعض طلباته بين الحين والآخر.

حاول القيام بذلك بمفردك

غالبًا ما تهمّ الأمهات لمساعدة أطفالهنّ او القيام بالأعمال بالنيابة عنهم في حال تعثرهم بأمر ما، لكن من الضروري أن تتركي طفلك يقوم ببعض الأعمال بمفرده حتى لو أخفق لكي يتعلم الإعتماد على نفسه ويتعلم أيضًا من أخطائه.

أنا مخطئة

حتى لو كنت القدوة التي يجب أن يتمثل طفلك بها، من المهم أن تعترفي عندما تخطئين فهذا سيعلم طفلك الأمر نفسه وسيفهم أن ما من أحد معصوم عن الخطأ ويجب أن يتعلم من ذلك.

إقرأي أيضًا: أكثر 4 عبارات لها وقع ايجابي في طفلك فهل تقولينها له؟



إختبار الشخصية

إختبري نفسكِ: هل تميّزين ما بين أولادك ولو عن غير قصد‎؟